متى يتسرب الموظفون؟؟؟

Blog Single

متى يتسرب الموظفون؟؟؟ تسرب الموظفون سواءً في القطاع العام أو الخاص يعد مشكلة تواجه المجتمع، وقد يكون هذا التسرب بالاستقالة من العمل أو التقاعد المبكر، ويعتبر هذا هدر كبير لموارد الدولة، وكثيرا ما نسمع بأن فلان ترك العمل بسبب تعسف الإدارة أو بسبب تسلط المدير أو بسبب الأنظمة الغير فاعلة، فهل للمدير دور مباشر في هذا التسرب، أم أن هناك أسباب أخرى مباشرة وراء هذا التسرب ... سوف أتطرق هنا لمجموعة من الأسباب التي قد تكون سبباً في تسرب الموظف من عمله: 1. عدم الشعور بالراحة والاطمئنان النفسي. 2. ضعف الراتب وعدم وجود الحوافز التشجيعية. 3. وجود مشاكل في العمل وعدم قدرة الإدارة على حلها. 4. وجود عروض مغرية من جهات أخرى. 5. عدم وجود تناسب بين ما يقدموه وما يأخذونه. 6. عدم تقدير المواهب والإبداعات. 7. العنصرية في العمل وعدم المساواة. 8. تسلط المدراء. 9. القرارات التعسفية من المدراء. 10. قلة الاحترام والتقدير سواء من المدراء أو الزملاء. 11. بيئة العمل غير جيدة مليئة بالصراعات وخلق المشاكل. 12. سوء تعامل الإدارة وانعدام التقدير المعنوي. 13. تعامل الإدارة مع الموظف بأنه آلة لتنفيذ أجندة محددة. 14. الإهمال المتعمد من الإدارة. 15. تكليف الموظف بمهام أقل أهمية من مستواه العلمي. 16. الافتقار إلى أدنى درجات الأمن الوظيفي. 17. شعور الموظف بأن وظيفته لا تحقق أهدافه. 18. انشغال المدير في أمور خارجية تهمه دون إعطاء أدنى أهمية للموظف. 19. المدير غير داعم. 20. انعدام الشفافية. فهل للمدير المباشر دور رئيس وبارز في تسرب الموظفين؟ أو أنه بريء من ذلك؟ وهل هناك حاجة إلى تكثيف الدراسات وعمل البحوث اللازمة للوقوف على هذه المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لها؟

اكتب تعليق

لاضافة تعليقك .. يجب التسجيل او الدخول الي حسابك

4 تعليق

  1. محمد الخليوي 11-06-2018 @ 09:55 AM

    اسلوب الرئيس المباشر بالتعامل مع الموظفين هو أهم أسباب الوقوع في مثل هذه المشكلة الشائعة يجب على الرئيس العمل على الوصل لشخصية الموظف ومعرفة التعامل معه وعدم فرض العقوبات من دون العمل على نظام المكافئة..... رأي شخصي هل يوافقني أحد عليه؟؟

  2. ابراهيم الدوسري 30-05-2018 @ 08:51 PM

    في وظائف

  3. ماجد بن حسن الدوسي الزهراني 18-05-2018 @ 10:59 PM

    نعم هناك حاجه لتكثيف الدراسات والبحوث اللازمه لحل هذه المشكله ومن اهمها الانتقال من الوقوف على اسباب التسرب الوظيفي للنظر في اهم عامل للاستقرار الوظيفي الا وهو الاجر الشهري وهذه المعضله لن يتم حلها دون ان تدرك وزارة العمل ان نسب التوطين المفروضه على المنشأت كبيره جدا وعليهم اعادة النظر فيها و تخفيضها للنصف على اقل احتمال .. نعم للنصف وعلى السادة المسؤلين ان لا يتباكوا على من سيتم تسريحهم في حال تخفيض تلك النسب المشئومه ، حيث أن الحقيقه تقول ان اكثر من 40٪ من المواطنين المسجلين في المنشأت مجرد اسماء وتوطين غير حقيقي وبصراحه اكبر ( سعوده وهميه ) وعشرين بالميه على وظائف اخرى غير هامه وحيويه لا للموظف ولا لصاحب العمل انما تم خلقها من اجل ملء الفراغ ويجب حينها ان يتزامن مع هذا التخفيض للنسب المفروضه على المنشأت رفع الحد الادنى للاجور بدلاً من 3000 الاف ريال الى 8000 الاف ريال لغرض احتسابه بعدد واحد صحيح لدى نسبة التوطين . حينها فقط سيندفع صاحب العمل للبحث و الابداع عن طرق حديثه من شأنها المحافظه على الموظف ومنع التسرب الوظيفي للاستفاده القصوى من الموظف كما ان الموظف سيثابر من جهته ويجد ويجتهد وتزداد ولائه وديموميته . الوزاره اطلقت برنامج مازال متوفى دماغيا تحت مسمى (نطاقات موزون) اظن لو تم تفعيله بالشكل المناسب لربما ساهم في حل هذه المشكله حيث انه تناول معالجة الاستقرار الوظيفي من جهه وذوي الاجور المرتفعه لدى المنشأة من حهة اخرى وهي عاملان مهمه جدا لخلق بيئة عمل منتجه وايجابيه ويجب عدم اغفالها في كامل الدراسات والابحاث الخاصة بذلك .

  4. عبدالسلام احمد ناجي النعماني 07-05-2018 @ 11:31 AM

    اعتقد ان للمدير المباشر الدور الكبير والبارز للتسرب في مجتمعاتنا العربية .